بني مالك الأوسية الكهلانية القحطانية
قبيلة ضخمة تشكل ثلث أثلاث المنتفق وقد اختلف النسابون في نسبها فمنهم من يقول أنهم بنو مالك بن المنتفق العامري الهوازني وهذا رأي المؤرخ عباس العزاوي وهذا باطل لأن المصادر والموروث والحمض النووي متفقون أن بني مالك قحطانيون النسب .
وقال بعض النسابون ووجهاء بني مالك أنهم من الأوس والخزرج من كهلان القحطانية .
وقال أخرون أنهم من قبائل غزية من طي الكهلانية القحطانية كما ذكرهم القلقشندي والعمري في القرنين السابع والثامن .
قلت : بني مالك أن كانوا من طي أو من الأوس والخزرج فهم أولاً وأخيراً من العرب الكهلانية القحطانية فهم من كهلان القحطانية لا شك ولا جدال في ذالك .
ونحن سمعنا من كبار السن (بني مالك) قالوا أنهم من الأوس والخزرج والأوس والخزرج من كهلان القحطانية وهذا هو النسب الصحيح والمتوارث عليه عندهم .
وعموماً هم الآن في عداد المنتفق والنخوة العامة لبني مالك هي ( زيود) و (مزايدة ) .
وقد عرفت عشائر بني مالك بتضحياتها وبسالة أبنائها، من العشائر المعروفة في مناطق الفرات الأوسط والمنطقة الجنوبية وبغداد، وعند مراجعتنا للمصادر التاريخية وجدنا أن أكثر هذه المصادر تشير الى أن عشائر بني مالك يرجع نسبهم الى مالك بن الأوس بن حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمرو مزيقياء من الأزد الكهلانية القحطانية .
ويكون نسبهم كما يلي :
مالك بن الأوس بن حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمرو مزيقياء من الأزد الكهلانية القحطانية .
المصادر :-
1- نسب معد واليمن الكبير/ السائب الكلبي /ص421.
2- جمهرة أنساب العرب / ابن حزم الأندلسي.
3- معجم قبائل العرب / عمر رضا كحالة.
4- وفاء الوفاء / ج1 / ص204/ للسمهودي.
5- البدء والتأريخ / ج2/ص38/ أبي زيد البلخي.
6- درر الألقاب في حفظ الأنساب/ الشيخ جاسم محمد راضي.
7- عشائر العراق للعزاوي/ ج4/ ص133.
8- القبائل العربية وأسمائها / للقزويني.
9- اللباب في تهذيب الأنساب / ص252.
10- نهاية الأرب / للقلقشندي.
11- تاريخ ابن خلدون / للعلامة ابن خلدون/ ج6.